الجمعة، 14 ديسمبر 2012

الاحاديث القدسية الضعيفة

( إن بين يدى الرحمن للوحاً فيه ثلاثمائة وخمس عشرة شريعة، يقول الرحمن: وعزتى وجلالى لا يأتينى عبد من عبادى لا يشرك بي شيئاً فيه واحدة منكنّ إلا دخل الجنة ) ذكره ابن حجر في المطالب العالية جـ3/2864. ( ضعيف )

8 ( إن لله عز وجل لوحاً من زبرجدة خضراء تحت العرش كتب فيه: أنا الله لا إله إلا أنا أرحم الراحمين خلقت بضعة عشر وثلاثمائة خلق من جاء بخلق منها مع شهادة لا إله إلا الله أدخل الجنة ) ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد جـ1 ص36. ( ضعيف )

9 ( قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم" هل جزاء الإحسان إلا الإحسان" وقال: هل تدرون ما قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: يقول: هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة ) ذكره ابن كثير في تفسير الرحمن /60. ( ضعيف جداً ) في اسناده" بشر بن الحسين" الأصبهاني صاحب الزبير بن عدى. قال البخاري: فيه نظر. وقال الدراقطنى: متروك. وقال أبو حاتم: يكذب على الزبير.

10 ( قال الله عز وجل: إنى أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدونى، من جاءنى منكم بشهادة أن لا إله إلا الله بالإخلاص دخل في حصنى، ومن دخل في حصنى أمن من عذابي ) أخرجه ابو نعيم في حلية الأولياءجـ3 ص 191. ( ضعيف جداً ) في اسناده" أحمد بن على الأنصاري" واهٍ. قال الحاكم: طير طرى علينا. يوهنه الحاكم بهذا القول.

11( على علي بن أبي طالب: حدثني جبريل فقال: يقول الله تعالى: لا إله إلا الله حصنى، فمن دخل حصنى أمن من عذابي ) كنز العمال جـ1/158، وفي الاتحافات596. ( ضعيف جداً ) ذكره الألباني في ضعيف الجامع الصغيرجـ3/2699.

12 ( قال الله تعالى: أنا الله لا إله إلا أنا، من أقرّ لي بالتوحيد دخل حصنى، ومن دخل حصني أمن من عذابي ) كنز العمال جـ1/127، والاتحافات54. ( ضعيف ) وذكره الألباني في ضعيف الجامع الصغير جـ4/4051.

14 ( إن لله تبارك وتعالى عموداً من نور بين يدى العرش فإذا قال العبد: لا إله إلا الله اهتزّ ذلك العمود فيقول الله تبارك وتعالى: اسكُن. فيقول: كيف أسكن ولم تغفر لقائلها؟ فيقول: إنى قد غفرت له، فيسكن عند ذلك ) ذكره المنذري في الترغيب والترهيب جـ2ص698. ( ضعيف ) قال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب: موضوع.

15( قال موسى النبي صلى الله عليه وسلم: يا رب علمنى شيئاً أذكرك به أو أدعوك به، فقال: يا موسى قل: لا إله إلا الله. فقال: يا رب كل عبادك يقول هذا، إنا أريد شيئاً تخصني به. قال: يا موسى لو أن السماوات السبع وعامرهن غيرى والأرضين السبع وضعن في كفة، ولا إله إلا الله في كفة لمالت بهن لا إله إلا الله ) شرح السنة جـ5/1273. ( ضعيف ) قال محقق شرح السنة: إسناده ضعيف لضعف ابن لهيعة.

16 )إذا قال العبد: أشهد أن لا إله إلا الله. قال الله: يا ملائكتي علم عبدى أنه ليس له رب غيرى، أشهدكم أنى غفرت له ) كما في كنز العمال جـ1/136، وفي الاتحافات300. ( ضعيف )

17( يقول الله عز وجل: قربوا أهل لا إله إلا الله من ظل عرشى، فإنى أحبهم ) كما في كنز العمال جـ1/234. ( ضعيف )

18 ( أوحى الله تعالى إلى موسى بن عمران: إن في أمته لرجالا يقومون على كل شرف وواد ينادون بشهادة أن لا إله إلا الله، جزاؤهم على جزاء الأنبياء ) كما في الاتحافات537. ( ضعيف )

19( مكتوب على باب الجنة: لا إله إلا أنا. لا أعذب من قالها ) كما في الاتحافات. ( ضعيف )

20 ( متكوب على العرش: لا إله إلا الله، محمد رسول الله. لا أعذب من قالها ) كما في الاتحافات735. ( ضعيف )

25 ( يجاء بابن آدم يوم القيامة كأنه بذج- وربما قال كأنه حمل- فيقول الله: يا ابن آدم: أنا خير قسيم، انظر إلى عملك الذي عملته لي، فأنا أجزيك به، وانظر إلى عملك الذي عملته لغيرى فيجازيك على الذي عملت له ) كما ذكره ابن حجر في المطالب العالية. ( ضعيف ) قال حبيب الرحمن الأعظمي: قال البوصيري: رواه ابو يعلى بسند ضعيف لضعف يزيد الرقاشى. وقال الهيثمى في مجمع الزوائد جـ10ص221: رواه ابو يعلى وفيه مدلسون.

31 ( إن الله عز وجل يقول: أنا خير قسيم لمن أشرك بي، من أشرك بى شيئاً فإن حشده عمله قليله وكثيره لشريكه الذى أشرك به، وأنا عنه غنى ) مسند الإمام أحمد جـ4ص125. ( ضعيف ) قال الألباني في الترغيب والترهيب: ضعيف جـ1/35.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق